وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعلن نتائج المستفيدين من رواتب الحماية الشهر الحالي

3٬724 views0

26-2523

بغداد – وفاء عامر

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نهاية شهر تموز الحالي، موعدا لرفع التقرير الخاص الى مجلس الوزراء والمتضمن اعلان النتائج النهائية للمستفيدين من رواتب شبكة الحماية الاجتماعية بموجب القانون الجديد.
المتحدث الرسمي للوزارة عمار منعم ذكر »، ان الوزارة تواصل اجراءاتها في اصلاح نظام الحماية الاجتماعية في البلاد في اطار خريطة الطريق الستراتيجية للحماية الاجتماعية الممتدة من العام 2015 وحتى العام 2019، والمتضمنة فعاليات عدة للقضاء على الفقر في البلاد والحد من توارثه وذلك بحسب ما يتضمنه قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014.
واضاف ان هيئة الحماية الاجتماعية في الوزارة، كانت قد اطلقت البرنامج الجديد لاستهداف الفقر بحسب الحالة المعاشية وليس الفئوية خلال شهر نيسان الماضي، مشيرا الى وصول طلبات من الفقراء تضم اكثر من مليون شخص يرغبون بشمولهم بقانون الحماية الجديد.
وكشف عن وجود 40 بالمئة من المشمولين القدماء ليسوا بمستحقين بموجب القانون الجديد، ما دعا الهيئة الى العمل على استكمال عملية التدقيق والتحقق منهم واعداد تقرير شامل لارساله الى مجلس الوزراء نهاية شهر تموز الحالي لاستحصال الموافقة رسميا على شطب اسمائهم من نظام الحماية والموافقة على شمول بقية المستحقين بالاعانات التي تنطبق عليهم شروط القانون الجديد، لضمان الحصول على الدعم السياسي الكامل لسياسة الفقر الجديدة في البلاد.
وافصح عن انتهاء فريق من البنك الدولي من تدريب 80 مدربا رئيسا من الباحثين الاجتماعيين خلال شهري نيسان وايار الماضيين ليتم توزيعهم لقيادة العمل الميداني في ادارة نموذج اختبار مصادر الدخل البديلة على المستوى الاسري، لاسيما ان الوزارة قامت بتعيين 1300 باحث اجتماعي يتولون زيارة الاسر قبل شمولها، مؤكدا انه لن يتم الاستغناء عنهم بعد انجاز عملية البحث، بل سيتم تدريبهم بشكل اخر لادارة الحالات المتعلقة بالمخرجات التعليمية والصحية التي اقرها القانون الجديد والتي تحتاج الى عملية بحثية لتحقيق هذه المخرجات.
في السياق نفسه، لفت المتحدث الرسمي للوزارة الى تضمن القانون التأمينات الاجتماعية اللازمة للمشمولين بما يخص دعم القوانين لهم وعدم وجود اي تداخل في المهام بالدوائر المختلفة، منوها بصياغة هيئة التقاعد الوطنية تعديلات على قانونها رقم 9 لسنة 2014 ليشمل اصلاحات معيارية اضافة الى تعديل شروط الاستحقاق.
واكد قرب الانتهاء من التعديلات المذكورة ورفعها الى مجلس الوزراء للبت بها، فضلا عن ذلك فان هيئة التقاعد الوطنية وبدعم من فريق البنك الدولي ستقوم بصياغة قانون التأمينات الاجتماعية الجديد المتضمن دمج نظم التقاعد في القطاعين العام والخاص مع القيام بادخال مفهوم التقاعد الاجتماعي للمرة الاولى في البلاد بموجب خريطة الطريق الستراتيجية للحماية الاجتماعية التي تنتهي العام 2019.
في غضون ذلك، عقدت دائرة الحماية الاجتماعية ورشة تطويرية لتطوير قدرات الباحثين الاجتماعيين، اذ بين منعم ان الورشة التطويرية حاضر فيها باحثون اجتماعيون تمت تهيئتهم من قبل فريق البنك الدولي ليكونوا مدربين للباحثين الاجتماعيين الجدد، لافتا الى ان الورشة تناولت مواضيع مهمة تتعلق بآليات عمل البحث الاجتماعي والتنسيق مع الاسر الفقيرة لفتح افاق جديدة في العلاقة بين البحث الاجتماعي والاسر الفقيرة.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات