للبشرة الحساسة نصائح وارشادات

685 views0

20121120-150829

البشرة الحساسة هي البشرة سريعة التأثر بالعوامل الخارجية كالحرارة والرطوبة وأشعة الشمس و تتميز بظهور العروق من الجلد وسرعان ما تتحول إلى حمراء وتظهر بها البقع عندما تتعرض إلى مساحيق التجميل الكثيرة وسيئة الصنع والمحتوية على مواد كيميائية. كما تستثار هذه البشرة بكل مايحيط بها إلى حدّ بعيد، و تنعكس استجابتها في مظهرها فتبدو جافة و محمرة مع الشعور بالحكة. و تتهيج البشرة الحساسة بسهولة مما يساعد في تمييزها عن أنواع البشرة الأخرى مثل البشرة الجافة أو البشرة المعرضة لحب الشباب. وتختلف العناية التي تحتاجها البشرة الحساسة عن العناية التي تحتاجها الأنواع الأخرى من البشرة ، حيث تحتاج عناية خاصة و حماية مكثفة . إليكِ بعض النصائح في التعامل مع بشرتك الحساسة:

1- تجنبي استعمال مستحضرات التجميل :

تحتل مستحضرات التجميل المرتبة الأولى في أسباب جفاف البشرة  فللأسف لا يمكن الاعتماد ببساطة على المنتجات المدون عليها عبارة “للبشرة الحساسة”، وذلك لاختلاف أسباب الحساسية ومدى شدتها، فقد لا ينجح المنتج في تخفيف الاحمرار مثلا و سيكون من الأفضل تجنب هذه المنتجات أما إذا كان من الضروري استعمالها فلا بد من الوقاية من أضرارها لذلك سيتعين عليك قبل شراء أي منتج قراءة المكونات التي تدخل في صنعه و ذلك لتجنب شراء المنتجات التي تحتوي على مواد خطيرة جدا على بشرتك مثل الكحول و المواد العطرية .

2- احمي بشرتك من الشمس :

البشرة الحساسة، هي الأكثر عرضة للالتهابات نتيجة التعرض لأشعة الشمس. لذلك، استخدمي واقي شمسي مع معامل وقاية جيد لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، اختاري واقي الشمس وتأكدي من إعادة استخدامه كل ساعتين، مع استخدامه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الاقل.

3- اختاري منتجات التنظيف و التقشير بعناية :

في الحقيقة غسل البشرة بالماء فقط سيجنبها العديد من المشاكل لكن إذا كان من الضروري من منتج تنظيف فاختاري صابونك بعناية خاليا من المواد العطرية و الصناعية بصفة عامة من الأفضل أن يكون بمواد طبيعية و كذلك الأمر بالنسبة لمنتجات التقشير كلما ابتعدنا عن المواد المصنعة و الكيماوية لكان أحسن، و تبقى المواد الطبيعية الاختيار الأمثل فيمكنك استعمال مقشرات طبيعية كالفراولة مثلا. و عند مسحها من الماء لا تستخدمي منشفة قاسية على بشرتك، بل استخدمي قطعة من القماش القطني أو منديل ورقي لتجفيف الوجه. فاستخدام المنشفة القاسية على البشرة الحساسة، قد يتسبب في جفافها وتهيجها.

4- تجنبي الخلطات العشوائية :

بما أن بشرتك حساسة فإن بعض الخلطات الطبيعية و خصوصا التي تحتوي على أكثر من مكون يمكن أن تسبب تهيجا للبشرة لذلك من الضروري تجربة الخلطة على بقعة صغيرة فإذا لم تسبب أي نتيجة سلبية يمكن عنذئد استعمالها .

5- استشيري طبيبك :

عند تعرض البشرة الحساسة لمنتج ما يمكن أن يكون صناعيا أو طبيعيا فهي قابلة للهيجان و الاحمرار و الحكة أكثر من أي نوع آخر من الأنواع الأخرى للبشرة لذلك يجب الحرص على زيارة طبيب مختص حتى يساعدك في معرفة المواد التي تسبب لك الحساسية لتبتعدي عنها لأن ردة الفعل يمكن أن تكون قوية حيث يحدث نتوء صغير يرتفع عن الجلد ويبلغ قطره أقل من 1 سنتيمتر ويتحول لاحقاً إلى فقاعة. وفي ردات الفعل الشديدة قد تظهر عدة فقاعات وتقرحات. ومن المهم معرفة نوع الحساسية لأن الحساسية الناتجة عن المهيجات يمكن أن تزداد سوءاً مع كل تعرض، ويمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة إذا لم يتم التعامل معها بالشكل السليم.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات