وزارة الاعمار والاسكان والبلديات تطلق قروض 50 مليون دينار لكل مستفيد

4٬610 views0

26-2523
تباشر وزارة الاعمار والاسكان والبلديات مطلع الشهر المقبل اطلاق قروض الاسكان بواقع 50 مليون دينار لكل مستفيد، فيما اكدت ان البنك المركزي وعدها بإطلاق دفعات اخرى من أجل شمول اكبر عدد من المواطنين بالقروض.
كما اكد مصدر مطلع بالوزارة، ، انه من المؤمل المباشرة باطلاق القروض للمواطنين مطلع الشهر المقبل، مشيرا الى ان الصندوق سيباشر بصرف الدفعات المتأخرة من قروض الاسكان السابقة للمواطنين.
واضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، انه خلال المفاوضات بين ممثلي الوزارة والبنك المركزي، فان الاخير وعد بتخصيص دفعات اخرى من اجل شمول اكبر عدد من المواطنين.
ونصت التعليمات الخاصة بالقرض، التي سيمنحها صندوق الاسكان للمواطنين والذي جاء بموجب مبادرة البنك المركزي المتضمنة اقراضه مبلغ 850 مليار دينار، على ان القرض سيمنح لغرض البناء او اضافة بناء وتم تحديده بما لا يزيد عن 50 مليون دينار لكل حالة اقراضية، مشترطاً ان تكون الارض سكنية على وجه الاستقلال او مشاعة له لا تقل مساحتها عن 100 متر مربع ومساحة البناء لا تقل عن 65 م2 وسيشمل المواطنين كافة ممن تتراوح اعمارهم بين 22 و 65 سنة عدا مواطني اقليم كردستان، كما لا يشمل الاراضي الزراعية والصناعية.
وبحسب التعليمات، فإن صرف القرض سيكون على مرحلتين: 40 بالمئة عن (الاساسات) او (البتلو) و60 بالمئة عن مرحلة الانهاءات او التسقيف على الا يمنح القرض دفعة واحدة.
وتضمنت التعليمات ايضا، قيام المستفيد بتقديم كفيل ضامن او اكثر من الموظفين المدنيين الدائميين او منتسبي وزارة الداخلية برتبة ضابط فما فوق على ان يغطي نصف راتبهم الاسمي مبلغ القسط الشهري، كما يتحمل المقترض اجور خدمات ادارية مقدارها 1 بالمئة من قيمة القرض تؤخذ لمرة واحدة عن صرف الدفعة الاولى و2 بالمئة كفوائد سنوية والخاصة بالبنك المركزي العراقي.
كما حددت التعليمات المدة بين الكشفين الاول والثاني بان لا تزيد عن ستة اشهر وبعكسه يسقط حقه في المطالبة بالدفعة الثانية، كما يتحمل المقترض اجور كشف مقدارها 60 الف دينار لكل مرة، وان مدة تسديد القرض هي 10 سنوات، فيما يستلزم تقديم سند ارض حديث لم يمضِ عليه اكثر من 6 اشهر واجازة بناء مصدقة ونافذة المفعول لم يمضِ عليها اكثر من ثلاث سنوات وخريطة تثبيت الحدود حديثة لم يمضِ عليها اكثر من 3 اشهر وخريطة بناء مصدقة، فضلا عن تقديم كفالة رسمية من موظف مدني او منتسب في الداخلية برتبة ضابط فما فوق والمستمسكات الشخصية للمقترض والكفيل.
يذكر ان القرض سيشمل المقترضين السابقين ممن لم يتسلموا كامل الدفعات عن طريق تقديم طلب خطي لغرض شمولهم بالمبادرة على ان يعتمد نفس المبلغ السابق كحد اعلى (35) مليونا للعاصمة بغداد و (30) مليون دينار لباقي المحافظات بشروط الصندوق للدفعات المستلمة ونفس المدة (15) عاما وتعتمد الالية والشروط الجديدة للمبالغ المقرضة بموجب المبادرة.
 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات