تعرف على التصميم وبرامجه

1٬606 views0

amazing-digital-art-animal-wallpapers

لم تؤثر التكنولوجيا على الطريقة التي نحيا بها حياتنا فقط؛ بل وغيرت مفهومنا عن الفن مثل الرسم والنحت والموسيقى. فأصبح استخدامها بالفن من الممارسات المعترف بها في إنتاج الفنون، ليظهر بعدها مصطلح «الفنان الرقمي».

والفن الرقمي من الفنون الحديثة نسبيًا؛ فقد بدأ في السبعينيات من القرن الماضي. ويطلق عليه أحيانًا «الفن الحاسوبيّ» و«فن الوسائط المتعددة». يعتبر الفن الرقمي إحدى الأدوات الفنية المعاصرة في وسائل الإعلام الرقمي الجديد.

وهو فن آخذ في التطور المستمر، ويستخدم التكنولوجيا الرقمية بشكل أساسي خلال العملية الإبداعية أو العرض التقديمي. سواء كان ذلك باستخدام برامج الرسم والتصميم بواسطة الحاسوب المكتبي أو اللوحي، أو كان ذلك بالفأرة أو القلم الضوئي. فليس له قواعد محددة تسيّره؛ وإنما يبتكر كل فنان طريقته الخاصة وفقًا لخيارات البرامج التي يستخدمها.

فلا يكون هناك عائق أمام الفنان سوى مدى تمتعه بالخيال الخصب من عدمه، والقدرة الإبداعية على إضافة الجديد للفن الرقمي.

يستخدم الفنانون برامج التصميم مثل:» أدوبي فوتوشوبPhotoshop ، وأدوبي إليستريتور Illustrator ، ومايا Maya، وسينما فور دي Cinema 4D Studio وثري دي إس ماكس 3ds Max» وغيرها، والتي تستخدم في عمل الرسوم المتحركة «animation»، والتلاعب بالصور «photo manipulation» لإنتاج الإعلانات، وصناعة الأفلام، والمؤثرات البصرية.

المعترضون: «الفن الرقمي ليس فنًا حقيقيًا»

بمقارنة عمل فني رقمي بآخر رسم بالقلم الرصاص، قد تشعر بالدهشة من جودته العالية. لذا هذا التيار الفني الجديد يلاقي بعضًا من الاعتراضات. فهناك اعتقاد بأن الفن الرقمي ليس «فنًا حقيقيًا».

فبعد كل شيء، يحتاج الفنان الحقيقي لمعرفة كل هذه الأمور الصعبة حول أقلام الرصاص، والفُرَش، وخلط الألوان، والأنواع المختلفة من الأصباغ، فضلًا عن أنه لا يمكن للفنان التراجع عن الخطأ مثلما الحال في برامج التصميم.

فضلًا عن أنه عند الانتهاء من العمل الفني، تجد أمامك عملًا فريدًا من نوعه تستطيع لمسه بيديك! وليست مجموعة من الخطوط والنقاط الرقمية التي يمكنك نسخها إلى ما لا نهاية. وفي الوقت نفسه، يشتري «الفنان» الرقمي معدات باهظة الثمن، وهذا كل ما يتطلبه لإنتاج عمل فني متميز. لذا يرى المتحفظون على هذا النوع من الفن أنه نوع من «الغش».

الحاسوب ليس بديلًا عن فرشاة الرسم

على الجانب الآخر تقدم برامج التصميم مجموعة من الأدوات لعمل فني؛ لكنها لا تمتلك التقنية لكيفية استخدامها. فإن كانت هذه الأدوات تجعل من الأمر أكثر ملاءمة؛ لكنها ليست بالضرورة تجعله سهلًا.

علاوة على ذلك، لدى كل من الفن التقليدي والرقمي تقنيات النحت والرسم والتصوير نفسها. فرسم خط على الورق أو نحته على الطمي لا يختلف عن رسم خط بقلم ضوئي مثلًا. ومع أن النتيجة تكون مختلفة؛ لكن التقنية اللازمة متكافئة في الحالتين.

فعلى الفنان الرقمي إحكام السيطرة على حركة القلم والضغط عليه، وإتقان ضربات الفرشاة، وضبط الاتجاه وتدفق الخطوط، والتنسيق بين حركة القلم والمؤشر على الشاشة في حالة ألواح الرسم المنفصلة. كذلك القدرة على تخيل الصورة بواقعية وبأكبر قدر من التفاصيل هي التي تشكل جوهر العمل الفني.

المعدات لا تصنع الفنان

مع أن إتقان البرامج يشكل ركنًا أساسيًا من العمل؛ إلا أن الموهبة والخيال الواسع والحس الفني تعد شيئًا أساسيًا كذلك. فبدونها لا يمكن للعمل الفني أن يكتمل. فكما قيل قديمًا الصانع السيء يلوم أدواته. لذا فمن المتوقع تزايد القبول العام لقيمة الفن الرقمي؛ مثلما تزايد القبول على الموسيقى المنتجة إلكترونيًا على مدى العقود الثلاثة الماضية.

تواصل مع الفنانين حول العالم

تزخر شبكة الإنترنت بالعديد من المنصات التي تعمل على نشر جميع أشكال الفن الرقمي. كذلك تعتبر أحد أهم مصادر تبادل المعلومات، وجذب الفنانين لعرض أعمالهم.

لذا إليك عددًا من المواقع لجمعيات ومنظمات تشجع الابتكار باستخدام أجهزة الحاسوب في مجال الفنون والثقافة. كذلك تقدم مجموعات متنوعة من الأعمال الفنية لمختلف الفنانين. وبعضها يقدم جوائزَ، وينظم العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تدمج ما بين الفنون والترفيه واستخدام التكنولوجيا، وتجمع الفنانين من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعلومات.

  1. Digital Art
  2. Artmedia
  3. Austin Museum of Digital Art: AMODA
  4. Computer Arts Society – PAGE
  5. The V&A’s Computer Art Collections
  6. Interact Digital Arts – Computer Arts Society Leicester
  7. Artquest>Computer Arts Society
  8. Computer Arts Society | Database of Digital Art
  9. onedotzero
  10. Artfutura
  11. The Lumen Prize | The Global Award For Digital Art

معرض إلكتروني لكل إبداعاتك

كذلك يمكنك إنشاء سجل لعرض أعمالك عبر هذه المعارض الإلكترونية. والتي يمكنك من خلالها الانضمام لمجموعات فنية على الإنترنت، تضم العديد من الأعمال الفنية والفنانين، وتتيح لك التواصل معهم من خلال مشاركة ابتكاراتك الفنية، وتبادل الخبرات والمعلومات حول الفن الرقمي. بجانب الاطلاع على مختلف مشاريع الفن الرقمي، والحصول على المشورة والنصائح من متخصصي هذا الفن. 

  1.  Browsing Digital Art on DeviantArt
  2.  Digital Art projects on Behance
  3. Digital Artist – The Magazine For Digital Artists

احمل أدواتك معك أينما تكن

تطبيقات المحمول وسيلتك كي تحمل معك مشغلك الفني أينما تكن. فإذا كنت مختصًا بتصميم الديكورات، أو أعمال الجرافيك والتصوير والرسم وغيرها، وتبحث عن أدوات احترافية وسريعة تحملها معك أينما كنت، سواء على هاتفك الذكي أو حاسبك اللوحي؛ فلا غنى لك عن أحد هذه التطبيقات.

والتي تتيح لك إجراء التصميمات والرسومات، والاستعانة بالعديد من الخلفيات والخطوط والأدوات بمكتبة البرامج. وكذلك استيراد الملفات والصور لإجراء التعديلات عليها. بجانب حفظ مشروعاتك ومشاركتها مع زملائك فورًا ودون إضاعة المزيد من الوقت، أو الغرق خلف أطنان من رسائل البريد الإلكتروني.

إليك بعضًا منها كي تطلق العنان لأفكارك وتصميماتك عبر هذه التطبيقات:

1- qp2qp

أطلقت أبل مؤخرًا هذا التطبيق الجديد للرسم على الهواتف الذكية بقلم افتراضي تتحكم فيه عن طريق السبابة والإبهام. فهو يتلافى عيوب تطبيقات الرسم الأخرى، ويساعدك على التحكم بشكل كامل في الخطوط المرسومة.

2- Sketch

تطبيق طورته شركة سوني، يتيح لك الاختيار بين مجموعة متنوعة من أقلام الرصاص والفرش والملصقات، ومن ثم إدراج صورة. لتبدأ عملك الفني، وتشاركه مع أصدقائك من خلال هذا التطبيق المتاح لأجهزة Android.

3- Graphic

يساعدك هذا التطبيق للحاسوب اللوحي على إبداع قطع فنية بأكبر قدر من التفاصيل، والذي يدعمه قلم رصاص أبل. فهو من التطبيقات سهلة الاستخدام ومتوافق مع أجهزة ماك وآي فون كذلك يمكنك حفظ أعمالك واستئنافها في وقت لاحق.

4- Loop

تطبيق آخر للحاسوب اللوحي يتيح لك عمل رسوم متحركة بيديك بسهولة، ومشاركتها عبر البريد الإلكتروني، وتمبلر بالإضافة إلى معرض التطبيق.

5- Planner 5D – Interior Design

تطبيق سهل الاستخدام يمكِّن مصممي الديكور وغير المختصين من عمل تصاميم جميلة وواقعية داخلية وخارجية، وكذلك ثنائية الأبعاد وثلاثيتها.

6- Pixlr – Free Photo Editor

من أكثر التطبيقات شعبية على شبكة الإنترنت كما أنه مجاني. يمكن المستخدم من تحرير الصور وضبطها، وتطبيق عدد من المؤثرات والفلاتر والملصقات لجعل أي صورة جميلة.

7- Artecture Draw, Sketch, Paint

إذا كنت هاويًا أو محترفًا فهذا التطبيق من إبداع شركة سامسونج يمنحك تجربة فريدة في الرسم والتلوين، عبر أكثر من 30 نمطًا مميزًا، ومدعم بمجموعة من أدوات الرسم والتلوين ذات جودة عالية وواقعية لتتناسب مع ذوقك الخاص.

اصقل مهاراتك دون أن تنفق قرشًا واحدًا

سواء كنت مبتدئًا أو تبحث عن تطوير مهاراتك واكتساب مهارات جديدة؛ ألقِ نظرة على تلك المواقع التي يمكنك التعلم من خلالها الفن الرقمي، وأبرز برامج التصميم المستخدمة لتصل من البداية وتنطلق حتى الاحتراف.

1.      Ctrl+Paint

2.      Tutorials – Greyscalegorilla Blog

3.      Tutorials | Lynda.com

4.      Digital Arts: Resource and Tutorials for Professional Digital Designers

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات