الحل : اذا كانت الرضاعة تسبب لك تساقط الشعر

506 views0

hair_in_brush

تساقط الشعر بصورة كبيرة بعد فترة الحمل والولادة أمر طبيعي تمر به كل السيدات تقريبًا، ولكن هل للرضاعة الطبيعية تأثير سلبي في زيادة مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة؟ هذا ما ستجدين إجابته في سطور المقال التالية.

حقائق عن تساقط الشعر بسبب الرضاعة:

– السبب الأساسي في تساقط الشعر هو نقص مستوى هرمونات كالأستروجين والبروجسترون في جسم المرأة بصورة كبيرة بعد الولادة، التي كانت مسؤولة عن التقليل من تساقط الشعر الطبيعي وتقوية البصيلات بشكل كبير في أثناء الحمل.

– تساقط الشعر بعد الولادة لا يرجع سببه في الأساس للرضاعة الطبيعية، بل على العكس تمامًا، فالرضاعة الطبيعية تقلل كثيرًا من نقص معدل الهرمونات المفاجئ في الجسم بعد الولادة، ما يحافظ على الشعر بعض الشيء من التساقط بشكل سريع بعد الولادة.

– عندما تبدأ الأم المرضعة في إدخال بعض أنواع الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي لطفلها أو عند الفطام، تلاحظ تساقط الشعر بمعدل كبير، والسبب كما ذكرنا لنقص هرمون الأستروجين في الجسم.

– من الخطأ تمامًا، الاعتقاد بأن الرضاعة الطبيعية تستنفد العناصر الغذائية التي تحصل عليها الأم المرضعة، طالما أنها تحرص على الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.

– يتوقف الشعر عن التساقط بكثافة بعد مرور سنة أو أقل على الولادة، وإذا لاحظتِ أن شعرك يستمر في التساقط بمعدل أكبر من المعدلات الطبيعية (50 : 100 شعرة في اليوم)، عليكِ استشارة طبيب جلدية ليصف لكِ بعض الأدوية والفيتامينات التي تساعد في تقوية شعرك ومنع تساقطه.

والآن، إليكِ بعض النصائح التي عليكِ اتباعها في فترة الرضاعة، للتقليل من معدل تساقط الشعر:

– احصلي على نظام غذائي متوازن، واهتمي بالحصول على نسبة جيدة من الحديد والبروتين.

– استمري في تناول الفيتامينات الموصوفة لكِ في مرحلة قبل الولادة.

– سرحي شعرك بلطف واستخدمي مشط واسع الأسنان، وتجنبي المستحضرات الكيميائية كالصبغة ومستحضرات فرد الشعر وغيرها.

– استخدمي الشامبو المكثف للشعر، واهتمي بترطيب شعرك دائمًا.

– تجنبي الحرارة، فلا داعٍ للمكواة أو السيشوار في هذه الفترة، كما أن الشعر الكيرلي الطبيعي سيعطي لشعرك مظهرًا أكثر كثافة.

– جرّبي قصة شعر جديدة ليبدو شعرك أكثر كثافة.

– تجنبي التعرض للتوتر قدر الإمكان، لأن الإرهاق مع التوتر الدائم لهما أثر كبير في زيادة تساقط الشعر.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات