تاريخ ومعاني اللهجة المصلاوية

3٬502 views0

50338688841518104869

اللهجة الموصلية هي وهي إحدى لهجات بلاد ما بين النهرين الشمالية التي تعتبر امتدادا للهجات العربية التي سادت العراق والجزيرة الفراتية في العصر العباسي.
تحتوي اللهجة الموصلية كغيرها من لهجات بلاد ما بين النهرين الشمالية على بعض الخصائص القديمة التي توجد في العربية الفصحى بينما لا يوجد لها مثيل في اللهجات العربية الأخرى كالاحتفاظ بضمة تاء المتكلم في الفعل الماضي وكسر كاف المخاطب المؤنث. كما أنها, بالمقارنة مع لهجات بلاد ما بين النهرين الجنوبية المتأثرة بالبداوة, تحتفظ بسمات اللهجات الحضرية من قبيل الاحتفاظ بحرف القاف مقابل قلبه إلى جيم فارسية وعدم استخدام نون النسوة. وقد تاثرت اللهجة الموصلية باللغة السريانية المحكية التي كانت اللغة السائدة في المنطقة قبل تغلب اللغة العربية, والتأثر هنا من ناحية النحو ودخول المفردات السريانية إليها، كما دخلت بعض المفردات الفارسية خلال العصور الإسلامية الأولى والمفردات التركية خلال الفترات التي خضعت فيها الموصل لحكم سلالات تركية وتركمانية، وأخيرا دخلت بعض المصطلحات الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والروسية وغيرها خلال نهاية الحكم العثماني وبعد فترة الانتداب البريطاني.

التقسيمات الفرعية للهجة الموصل . 

يمكن تقسيم لهجة الموصل العربية إلى لهجات فرعية أهمها لهجة مسيحيي الموصل التي تمتاز باستخدام حرف الكاف لتحويل الفعل المضارع إلى فعل مضارع مستمر (كَياكِل بمعنى “يأكل (الآن)”) بتفردها بأفعال خاصة (ك”عايَن” مقابل “غِشِع” عند المسلمين, بمعنى “رأى”) وظروف المكان (“هونيك” مقابل “هْنوكَ” و”هون” مقابل “هوني”) ومفردات مختلفة.
تختلف لهجات محلات المسلمين حسب قربها من أسوار البلدة القديمة إذ يزداد تأثير اللهجة البدوية كلما اقتربنا من أسوار المدينة. يستخدم موصليو مركز البلدة القديمة بادءة “قَي” لتحويل الفعل المضارع إلى فعل مضارع مستمر فيقولون “قَيّاكل” بمعنى “يأكل(الآن)”, ويستخدم موصليو أطراف البلدة القديمة بادءة “عَي” أو “جاعيَ” فيقولون “عَيّاكل.” كما أن الأولين يستخدمون مفردة “زِه” التي تفيد معنى (وأيضا) أو تفيد الحث, بينما قد يستخدم الأخيرون مفردة “زا.” والمفردتان تقابلان “عفيه” و”عاد” في اللهجة البغدادية ولا مقابل صريح لها في الفصحى.
كغيرها من اللهجات العربية, يكون فيها للنساء مفردات وتعابير خاصة من غير اللائق استخدامها من قبل الرجال, كتعبير “وي دادا” الذي يفيد الصدمة والانبهار
الخصائص الصوتية بالمقارنة مع العربية الفصحى

  • تحتفظ اللهجة الموصلية بمعظم الأصوات الموجودة في اللغة العربية الفصحى عدا صوت الحرف “ض” الذي يقلب إلى صوت الحرف “ظ” مطلقا

 

  • قلب (الراء)إلى (غين) وهذه هي العلامة المميزة الرئيسية للهجة الموصل وبعض لهجات بلاد ما بين النهرين الشمالية كلهجات بعشيقة والحديثة ولهجة يهود العراق فالكلمات (راح – رماد – رجل) مثلا تلفظ (غاح – غماد -غجل) ولكن يوجد استثناءات، مثل: (يقرأ- يرحم – يربح).


وهنالك بعض الكلمات تقلب فيها (الراء) إلى (واو) مثل (عوق- خوقه) ويعني (عرق – خرقة).

  • إمالة التاء المربوط في معظم الأسماء المؤنثة (طويلة – فاطمة -طحينيه – كلمة – كنه- سنة – سمينة) تصبح (طويلي – فاطمي – طحينيي- كني – سني- سميني). في معظم هذه المفردات تعتمد الإمالة من عدمها على الحرف الذي يسبق التاء المربوطة، فلا تمال تاء مربوطة ما قبلها “ع” مثلا. كما لا تمال معظم المفردات حديثة الدخول إلى قاموس اللهجة, ولا تمال المفردات الأعجمية عادة. وعادة ما تطابق لهجة الموصل اللهجات الأخرى التي تستخدم الإمالة, كلهجات بلاد الشام, في أي المفردات تدخل فيها الإمالة.

  • إمالة ة الألف عند وجوده كحرف علة في وسط المفردة : مثل (كلاب – حزام – جمال) تصبح (كليب – حزيم – جميل) وفي نفس الوقت يقال (علام – قلام – جحاش – عظام) بدون تغيير. وتنطبق القواعد أعلاه على الإمالة في هذا الموضع أيضا.

 

  • ابدال (الذال) بحرف (الضاد) : مثل (يذوق – ذرة -يذر) تصبح (يضوق – ضغة – يضغ) ولكن في نفس الوقت يقال (يذبح – يذوب).


قد تقلب (السين) إلى (صاد)و (الراء) إلى (حرف الـ غ) مثل (حسرة -عروس -فرس – جرس – ناقوس)تصبح (حصغة – عغوص – فغص – جغص – ناقوص) وفي نفس الوقت لاتقلب (ناموس – جاموس – فانوس) وقد تقلب الصاد إلى سين في عدد من الكلمات مثل (يصفق) تصبح (يسفق).

 

  • قلب (ها الضمير للغائبة) إلى (الالف) و(ها الضمير للغائب) إلى (واو) مثل : (لسانها – منها – يقول لها) تصبح (السينا – منا -ايقلا). وكذلك (أصله -قلمة -بيته)


تصبح (اصلو – قلمو -بيتو) وتحذف (الهاء) في الجمع الغائب مثل (بيتهم – كلبهم) تصبح (بيتم – كلبم) وفي (معه) يقولون (معانو) وفي (هاهو) يقولون (هيانو).

  • دخول الهمزة على الفعل المضارع مثل (يريد – يروح – نقول – نحط – نشيل – تودي – تدعبل)


فتصبح (ايغيد – ايغوح -انقول – انح – انشيل – اتودي -اتدعبل). ولاتدخل على الفعل المضارع مثل (يكتب -يأخذ – يعطي – ندفع). وتدخل على الأسماء مثل (لسان -جمال- حصان – كثيرين) تصبح (السين – اجميل – احصان -كثيغين). ولاتدخل على الأسماء المجرورة بحرف الباء مثل (بجيبه – ببيته – بفرحهم – بمطبخهم) تصبح (ابجيبو – إبيتو – إبفغحم – ابمطبخم).

  • قلب وتقديم وتأخير بعض الحروف : مثل (ملعقة – لعنه – حملق) تصبح (معلقه – نعله أو نعلي – بحلق).

تغيير وزن الكلمة بإضافة حرف أو أكثر : مثل (إتكأ – تقوى) تصبح (انتكا – استقوى).

دخول (أل) على الفعل بمعنى (الذي) : مثل (الذي ياكل – الذي يكتب) تصبح (الياكل – اليكتب).

اما الكلمات الشاذه عن كل هذه الخصائص والتي يصعب ربطها بقاعده أو مقياس فكثيرة ويصعب تعدادها

فبعضها يضاف عليها حرفي (الواو – الياء) مثل (أخي – ابي) تصبح (اخويي – أبويي). وعند استعمال اداة الجر (على) قد تحذف اللام واللالف المقصورة وتتصل بالكلمة مباشرة مثل (على البيت -على الحرامي – على الجسر) فتصبح (عالبيت -عالحغامي -عالجسغ)
قائمة سوادش للهجة الموصلية

الكلمة مقابلها باللهجة الموصلية I أنا you إنتَ, إنتِ he هُوَّ,هيَّ we نِحْنَا you (plural)إنْتِم they هِيِّم this هَإذَا، هاذي that هَذَاكَ, هَذِيكَ here هُۆنِي, هۆن there هْنُوكَ, هۆنِيكِ who مِنُو what أشْنُو where وێنْ when أشوَقِت how أشّۆن not ما all اِلْكِلْmany كْثِيغ some شْوَيَّة, بَعْظ other اللاخَ,اللِخ، اللخَخ one وێحِدْ two ثْنِێنْ three ثاثيfour اَرْبْعَة, أۆبَعة five خَمْسَي big كْبِيغْ tall طَوِيلْ wide عَغيظ thick ثَخين heavy ثَقِيلْsmall زْغَيِّغ short قَصِيغْ narrow ظَيِّقْ thin غَقِيقْ woman مَغَة man (adult male)غِجّال) man (human being) آدَمي، إنْسان, بَشَر child طِفِلْ, وَلَد, عَجِي wife مَغَةhusband زۆج mother إم father أب animal حێوَانْ fish سَمَكِي bird طێغ dog كَلِبْlouse قَمْلَي snake حَيِّي tree سِجَغَة forest غَابَة stick عودي, عَصايي fruit فاكِهةseed بَزِغ, حَب Leaf وَغَقَة root جَذِغ bark قِشِغ flower وَغْدايي grass حَشِيشْ ropeحَبِلْ skin جِلِد meat لَحِمْ blood دَمْ bone عَظِمْ fat شحِمْ egg بێظة horn قَغِن tail ذێلfeather غِيشايِي hair شَعِغْ head غَاسْ ear إْذِنْ eye عِێنْ nose خَشِمْ mouth ثِمTooth سِن tongue لْسێنْ nail إظْفِغْ leg سَاقْ foot غِجِلْ knee غِكْبَي hand إيد wingجْنَاحْ belly بَطِن, كِرِشْ gut مَصِيغِين knee غَقَّبِي back ظَهِغْ chest صَدِغْ heart قَلِبْ, فّْادliver كَبَد, مِعلاق لَحْمَغ To drink شِغِبْ To eat أَكَلْ To bite عَظْ To suck مَص To spitتَفَل To vomit زَوَّع, تْقَيّا To blow نَفَخْ To breath تْنَفِّسْ, جَغ نَفَس To laugh ظِحِكْ To see غِشِع To hear سِمِعْ To know عِغِفْ To think فَكَّر To smell شَم, شْتَم To fearخَافْ To sleep نامْ To live عاش To die مَاتْ To kill قَتَلْ To fight تْقَاتَل To hunt صادْTo hit ظَغَبْ To cut قَصْ To split قَسَّمْ, فَشّق, فَصَل To stab طَعَن To scratch حَكْ, خَدَش To dig حَفَغْ To swim سِبِحْ To fly طاغ To wilk مْشِي To lie تْمَدَّدْ To sit قَعَّدْ To stand وِقِفْ To turn نْداغ To fall وَقَع To give عَطَا To hold مِسِكْ To squeeze عَصَغْ To rub حَكْ, فَغَك To wash غَسَل To wash سَحَبْ To push دَفَعْ To throw زَتْ To tie رْبَطْ, عَقَد To sew خَيِّطْ To count حَسَبْ, عَدْ To say قَالْ To sing غَنَّا To play لِعِبْ To flowطَفا To flow جَغَا To freeze جِمِدْ To swell وِغِم sun شَمِسْ moon قَمَغْ star نَجْمِيwater مَاي rain مَطَغ river شَط lake بُحَيْرَة sea بَحِغْ salt مِلِحْ stone حَجَغْ sand غَمِلْdust طۆز earth طْغاب cloud غێم fog ظَباب sky سَمَا wind غِيحْ snow ثَلِجْ ice ثَلِجْ, جَليد, مَاي جێمِد smoke دِخّانْ fire نَاغْ ash غَمَادْ To burn حَغَقْ road طْرِيقْ, دَغِبmountain جَبَلْ red اَحْمَغْ green اَخْظَغْ yellow اَصْفَغْ white اَبْيَظْ black اَسوَد night لِێلْday نَهَاغْ year سَني warm دێفِي cold بَێغِدْ full كامل new جْدِيدْ old قَدِيمْ good مِليح, خۆش bad ما مَليح, ما خۆش rotten خَيِّس dirty وِسِخ straight طۆلاني, عَدِلْ roundمْدَوِّغْ sharp حاد dull مثلوم smooth اَمْلَس, نێعِم wet مْنَقَّعْ dry نێشِف correct صَحِيحْnear قَغِيبْ far بْعِيدْ right يَمِينْ left يَسَاغْ at عِدْ in إب with مَعَ and أو if اِذَا becauseعَلَمود name اِسِمْ مفردات موصلية

الكلمة الموصلية المعنى سفوت سفود (شيش لحم التكة ) فغيغ صحون الخزف، من كلمة فخفور وهو صحن منسوب لملك صيني وتحولت إلى فغفوغ- فغويغ-فغيغ ديدييالارجوحة(ما يستخدم في الالعاب للهز) معلقة ملعقة ، اداة تستخدم للاكل كالشوكة والسكين برداغ كوب ماء (تركية) انجغ بالكاد تكفي (تركية) لا تزومني لا تزعجني لا ينغشق الماي لا ينسكب الماء الرهرة السرداب فرنجي الطماطم (فارسية) لا تخغج لا تصرف (لا تخرج) انجاني صحن كبير (انجانه-إيرانية) مربيج أنبوب ماء مطاط كردية من (marpich) جارك ربع (كردية) كزدغان بخشيش (كردية) ثاثي ثلاثة ازخانة صيدلية (تركية الاصل) خستخانة مستشفى (أيضا تركية) ستا الجدة سيدا الجد نسيّغ نطلع سفرة حبيلحبال غجيل رجال جميل جمال سنطة صمت ، هدوء قلبالغ ازدحام(تركية) اشينشداشيخالف عوبعة اربعة عبالي كنت اظن بلكي، علوا للتمني متوبع للشخص المراوغكشكا اكلة (حبية) لونها اصفر مصنوعة من الحنطة كردية (كشكاو)، تسمي بالـ ” بقّوتا ” في القرى الآرامية بغنيي جرة جمالة زيادة ايول انت (كلمة نداء) (تركية: يولان) كبيالكبة (اكلة شعبية عراقية) دكي دكة ، مصطبة (عبارة عن مقعد مبني على الحائط من الاسمنت) الكهرب الكهرباء الغبشي الغبش ، الفجر اطعينو اعطه خاليي الخالة خالووالخال عميي العمة عموو العم يبرغ دولمة وهي أكله يتم فيها افراغ الخضار المختلفة وحشوها بالارز واللحم(تركية:دولمة اوراق الكرم). شمزي الرقي، البطيخ الاحمر زلز وكح.عجايا اطفال. انكفينا وقعنا في مصيبة. دحق أو اقشع حدق ، انظر. من ميلو من جانبه.مستقبل اللهجة

وفود الناس إلى الموصل ظاهرة مستمرة منذ بداية ظهورها في صفحات كتب التاريخ, ولطالما تنحّت لغات الوافدين ولهجاتهم لصالح لهجة الموصل الحضرية بعد مرور أجيال قليلة من الاستيطان, إلا أن بعض محلات الموصل وأطرافها يسكنها منذ عقود من لا يستخدم اللهجة الموصلية بل لهجة عرب الجزيرة الفراتية التابعة لمجوعة لهجات بلاد ما بين النهرين الجنوبية.
خلال العقدين الماضيين تراجع استخدام لهجة الموصل بشكل دراماتيكي, فقلما يتم سماع من يتحدث بها خارج المنزل, كما أن استخدامها كلغة تخاطب في الشارع ضئيل للغاية.للهجة الموصلية لذلك أمل ضئيل في البقاء، والاحتمال الأكبر انقراضها كبقية لهجات بلاد ما بين النهرين القديمة, كلهجة بغداد في العصر العباسي التي انقرضت بعد عام 1831 بعد الطاعون وفيضان دجلة, ولهجة الدور التي انقرضت في القرن العشرين . 

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات