أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال و طريقة علاجه

202 views0

طفل

عندما يخرج طفلك إلى النور، يصبح هو محور اهتمامك الأساسي وتجدين نفسك لا إراديًا تهتمين بكل شيء يخصه مهما قل حجمه أو كثر، حتى شعر مولودك يأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمامك تراقبينه وتدللينه، حتى قبل أن يطول وتزيد كثافته بشراء أدوات التصفيف والعناية المخصصة له.

بعض الأمهات تنتابهن الكثير من مشاعر القلق والحيرة، عندما لا ينمو شعر أطفالهن سريعًا أو يصبح خفيفًا سواء أنثى أو ذكر، فأي أم تريد أن ترى طفلها في أبهى صوره، لذا لا تقلقي وانتظري حتى ينمو طفلك ويصل لستة أشهر على الأقل، وستجدين أن شعره قد بدأ في الظهور إذا كان أصلعًا أو أصبح شعره أكثر كثافةً إذا كان خفيفًا.

يبدأ نمو الشعر لدى الطفل، وهو جنين تقريبًا في الأسبوع العشرين من الحمل، ومن المعروف أن معظم الأطفال يولدون ولديهم شعر، وهناك البعض الآخر يولد دون شعر، وهذه حالات طبيعية تختلف من طفل لآخر، فعندما يولد الطفل وله شعر يكون هذا الشعر مؤقتًا وبعد وقت من الولادة، يسقط هذا الشعر لينمو آخر بدلًا منه، ويكون أكثر كثافة وأقوى وذي لون وملمس جديد.

يحدث ذلك نتيجة لنمو الشعر على مرحلتين، الأولى هي فترة النمو والثانية هي فترة الراحة ثم يسقط الشعر بعدها، وتتصف الفترة من عمر 3 شهور، وحتى سنتين بوجود بعض التغيرات في معدل نمو شعر الطفل، بسبب التغير في الهرمونات.

وقد يتساقط الشعر وتظهر بقع صلعاء في فروة رأس الطفل، إذا نام بشكل مستمر على نفس الوضعية، أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش، وعندما يبدأ الطفل التحرك برأسه سيتوقف هذا النوع من تساقط الشعر.

أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال:

– وجود قشور على فروة الرأس، وتظهر بسبب جفاف الفروة، وتؤدي إلى تساقط الشعر أو يصبح خفيفًا في أماكن عن أماكن أخرى.

– عدم وجود نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات، التي يحتاجها شعر الطفل للنمو والتغذية وسوء التغذية بشكل عام.

– وجود أسباب وراثية.

– بعض الأمراض الفطرية التي تصيب فروة رأس الطفل.

متى تشعرين بالقلق على شعر طفلك؟

إذا لم يظهر أي شعر لطفلك أو استمر التساقط المفرط بعد السنة الأولى من عمر الطفل، قد يكون ذلك إشارة إلى وجود مشاكل صحية لدى الطفل، مثل: إصابته ببعض الأمراض، كأمراض الكلى والكبد أو الاضطرابات الهرمونية أو اضطرابات الغدد أو بعض الإصابات الفطرية في الرأس، أو قد يكون بسبب سوء التغذية، لذلك ننصحكِ باستشارة الطبيب حتى تحصلي على العلاج الشافي لحالة طفلك.

نصائح تساعدكِ على حل مشكلة الشعر الخفيف:

– استخدام المشط والشامبو الخاص بالأطفال، والذي يناسب نوع الشعر وعمر الطفل أيضًا؛ بحيث لا يحتوي على الكيماويات التي قد تضر بشعر طفلك.

– الحصول على التغذية الصحيحة له دور فعّال في نمو الشعر وغزارته.

– استخدام بعض الزيوت أو الوصفات الطبيعية، مع ملاحظة ألا يتم ذلك إلا بعد مرور سنة على الأقل من عمر الطفل، ما لم ينصحك الطبيب بغير ذلك.

يجب عليكِ الاهتمام بشعر طفلك الرضيع، لأن الشعر عندما يُراعى بطريقة جيدة منذ البداية، يكون من أفضل أنواع الشعر، فما رأيك في أن تشاركينا عزيزتي “سوبر ماما” بتجربتك مع شعر طفلك.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات