افكار مميزة للشواء في يوم العطلة

588 views0

كباب-لحم-الغنم-المشوي

كيف تقدمي شواء سيحبّه كلّ فرد من عائلتك.
اقرئي لاكتشاف بعض النصائح الأساسية التي ستجعل طعامك شهية وشوائك لا ينسى.
سواء كنت تستعملين الغاز أو الفحم، هناك بعض التحضير الأساسي التي يجب إتّباعها:
* تأكّدي من شوايتك نظيفة جدا قبل البدء في الطبخ ونظّفيها مرة ثانية مباشرة بعد الاستعمال.
* اسمحي بوقت كافي لتسخين – قد يستغرق الفحم 45 دقيقة للوصول إلى درجة حرارة مستقرّة للطبخ.
* قوالب الفحم الحجري الخفيفة هي الطريق الأكثر أمانا لإشعال نار الشواء. كذلك يجب استعمال الوقود السائل بحذر وتخزينه دائما بعيدا عن مصادر الحرارة المباشرة.
* استعملي علبتا رذاذ – أحدهما بها الماء لتبليل النيران، وإحدى زيت بلا طعم لرش الغذاء.
طريقة النقع يمكن أن يحوّل اللحم الرخيص والسمك والخضار إلى طعام شهي لا يقاوم. ولكن حافظي على البساطة في كل شيء باستعمال بضعة أعشاب وتوابل- الشوي سيكثف النكهات ويضيف طعمه الخاص.
* النقع بمحلول فيه كمية من عالية من السكّريات يمكن أن يسبب احتراق اللحم بسهولة. إذا كنت تحبين استعمال نكهات حلوة، يفضل استعمال الفرشاة قليلا على الغذاء عند انتهاء الشي.
* النقع بمحلول حامضي تناسب الدواجن والسمك والمأكولات البحرية. يمكن أن تضعي الليمون مع الخردل، والثوم وأكثر الأعشاب الناعمة. أما البرتقال مع الزعتر, harissa، الفلفل الأسود، والكزبرة فلذيذ جدا. الليمون الحامض يمكن أن يضيف نكهة شرقية عندما تدمج مع الفلفل الحار, lemongrass، جوز الهند أو الزنجبيل.
* تعتبر معظم التوابل والأعشاب الحارة تكملة لأكثر أطعمة الشواء. فهناك التتبيلات الهندية أو توابل Cajun التي تضيف نكهة دافئة للطعام؛ ولا حاجة لأن نقول بأن تتبيلة الفلفل الحار عظيمة جدا، لكن استعمليها بشكل مقتصد، فالحرارة يمكن أن تزيد مع الشواء! سيضيف الفلفل الأحمر طعما دخانياً حلواّ ولونا حيويا.
* التتبيلة السائلة مناسبة إذا كنت تريدين تهيئة الغذاء مسبقا. الأضلاع والقطع والمقانق تصبح أفضل بالنقع المطول. أما صلصة الشواء الجاهزة ذات النوعية الجيدة، وصلصة طماطة الباستا ، وصلصة الأجاص الشرقية أو صلصة الفلفل الحار الحلوّة فيمكن تصنع مع القليل من الماء لجعل الشواء ألذ.
* يمكن أن يضيف النقع بالمشروبات الكحولية لمسة إضافية إلى اللحم والدجاج. مثلا القليل من bourbon أو الويسكي مع الطماطة سيضيفان عمق للنكهة. في حين أن القليل من النبيذ الأحمر سيضيف نكهة للحم السمك الدهني والدجاج.
إذا كنت تحب قطع اللحم الكبيرة، فأفضل طريقة لشوائها هو بوضعها عندما يكون الفحم ساخنا جدا، هذا سيحبس النكهات داخلها، يمكنك وضعها جانبا للحصول على لحم مطبوخ جيدا.
* الستيك والشرائح والقطع سهلة الاعداد؛ رشّي القليل من حبوب الفلفل الأسود مع بعض الأعشاب أو زيت الفلفل الحار. اشتري ستيك يحتوي على بعض الشحم لأن اللحم الخالص سيجف بسرعة.
* الكباب طريقة اقتصادية لتقديم لحمك المفضّل. استعملي أشياش خيزران منقوعة في الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة. اتركي فجوات صغيرة بين قطع اللحم لضمان طبخ مستوي.
يمكن أن يزوّدا السمك والخضار إضافات ملوّنة وصحّية ولذيذة إلى الشواية. اطبخي هذه عندما تكون الحرارة معتدلة إلى المستوى العالي.
* لفّي السمك النظيف بورق قصدير بالكامل مثل التراوت وسمكة الشبص مع بعض شرائح الليمون والأعشاب قبل وضعها على الشواية. اطبخي السمك الزيتي مثل السردين مباشرة على الشواية – بعد نقّعها أولا لفترة بالحمضيات أو النكهات التايلاندية.
* شرائح أو ستيك السلمون، سمك تونا، القفندر يمكن طبخها بسرعة – لكن احذري الطبخ الزائد.
* يمكنك شوي الذرة أيضا. فقط قومي بإزالة القشرة، امسحيها بالزبدة واتركيها تكسب لونا ذهبيا رائعا.
* البطاطا الصغيرة والخضار الجذرية يمكن أن تسلقا نصف سلقه قبل شيها.
* التوفو والحلومي والفطر تعتبر اختيارات جيدة للنباتيين. يمكنك نقّعها ووضعها في أسياخ الكباب.
يتطلّب الدجاج والمقانق والبيرغرات عناية أثناء الطبخ لضمان سلامة الأغذية. انتظري ,صول النار لدرجة حرارة معتدلة قبل الطبخ، واثقبي الجزء الاثخن دائما بالسيخ لضمان خروج السوائل  وبالتالي النضوج الصحيح.
* لا تنزعي الجلد عن قطع الدجاج والأجنحة لأنه يساعد على إبقاء اللحم رطبا. صدور الدجاج المقطعة عظيمة ويمكن طبخها بسرعة على الشواية الخاصة بالدجاج.
* لضمان تناول الغذاء ضمن درجة حرارة آمنة، استثمري في ميزان حرارة خاص باللحم وحاولي الوصول إلى درجة حرارة أعلى من 75 درجة مئوية.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات