وزارة التجارة تعتمد 50 مركزا لتسويق الحنطة

64 views0

الحنطة

اعتمدت وزارة التجارة 50 مركزا تسويقيا في اغلب المحافظات لاستقبال محصول الحنطة من الفلاحين والمزارعين ابتداء من يوم الجمعة المقبل.
واعلن مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة هيثم جميل الخشالي في تصريح  اكتمال الاستعدادات للموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2016 بعد اعتماد المراكز التسويقية حسب ما جاء في خطة الوزارة.
واضاف ان المراكز تنوعت ما بين مواقع سايلو كونكريتي ومعدني وبناكل ومخازن مسقفة وساحات نظامية مؤقتة وغيرها، موضحا انها توزعت بواقع مركز تسويقي واحد لكل من محافظات البصرة والمثنى وكربلاء المقدسة وكركوك، فضلا عن مركزين لكل من محافظتي ذي قار وديالى. وتابع الخشالي ان محافظة ميسان ضمت ثلاثة مراكز، واربعة مراكز لكل من محافظات بغداد واربيل ودهوك، كما تم اعتماد خمسة مراكز تسويق لكل من محافظات واسط وبابل والنجف الاشرف والسليمانية، بينما اعتمدت سبعة مراكز تسويق في محافظة الديوانية.
وبين ان هذا التفاوت في توزيع المراكز التسويقية يأتي انسجاما مع الكميات المتوقع تسويقها سنويا من المحافظات، منوها بانه في حال امتلاء المواقع المخصصة ستتم تهيئة مواقع بديلة وذلك بموافقة اللجنة العليا للتسويق، لافتا في الوقت نفسه الى انه يحق لتلك اللجنة غلق اي مركز تسويقي حسب متطلبات العمل. وكان مجلس الوزراء قد وضع خلال الشهر الماضي، تسعيرة شراء لمحصول الحنطة من الفلاحين والتي من المؤمل تسويقها خلال الموسم الحالي، بواقع  700 ألف دينار للطن من الدرجة الاولى، و600 ألف دينار للطن من الدرجة الثانية، اما سعر الطن من المحصول للدرجة الثالثة فبلغ سعره 500 الف دينار.
وفي اطار متصل، الغت وزارة التجارة، 102 وكالة غذائية وطحين خلال شهر شباط الماضي، بسبب مخالفتها للضوابط والتعليمات، بحسب بيان للوزارة .
واشار البيان نقلا عن مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة حسين فرحان كريم، الى ان دائرته شطبت 124 ألفا، و505 افراد، و104 اطفال من البطاقة التموينية بسبب السفر او الوفاة او أسباب أخرى.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات