وزارة التربية العراقية: تعتمد التقديم المباشر لتعيينات العام الحالي

1٬443 views0

وزارة-التربية-والتعليم-العراق1-590x181
 حددت وزارة التربية آلية التقديم المباشر لتعيينات العام الحالي بعد استبعاد آلية التقديم الالكتروني لما شهدته من مشكلات قبل اعوام.
يأتي هذا في وقت خصصت فيه نسبة 10 بالمئة من الدرجات الوظيفية المدورة لذوي الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا الارهاب وابطال الحشد الشعبي.مدير الاعلام التربوي بالوزارة ابراهيم سبتي قال »: ان الوزارة حددت آلية التقديم المباشر للتعيينات الخاصة بالعام الحالي، لاسيما بعد ان استبعدت آلية التقديم الالكتروني لما شهدته من مشاكل وحالات غبن في التعيين قبل ثلاثة اعوام، مؤكدا قرب اطلاق تلك الدرجات مع الاعلان عن عددها وتوزيعها بين المديريات.  وكشف سبتي عن اعتماد الموقع الالكتروني للوزارة والتلفزيون التربوي والمواقع الاخرى التابعة للمديريات وفروعها في بغداد والمحافظات في اعلان الاوامر الوزارية للمقبولين مع استبعاد مبدأ القرعة لقبولهم كما كان معتمدا في تعيينات احد الاعوام الماضية.
وافاد بان الدرجات الوظيفية المزمع اطلاقها، خصصت قناة خاصة لذوي الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا الارهاب والحشد الشعبي بنسبة عشرة بالمئة، اضافة الى خمسة بالمئة لحملة الماجستير والدكتوراه، منوها بان الدرجات شملت خريجي (1999 ــ 2000) فما دون، لاستقطاب اختصاصاتهم التربوية واستثمارها بالعملية التعليمية بالتنسيق مع المجالس المحلية.
واشار الى شمول المحاضرين بالمدارس بالتعيينات الحالية اعتمادا على المعدل والاختصاص الذي سيتم على ضوئه استقطاب خريجي كليات التربية والفنون الجميلة والتربيتين الاساسية والرياضية، وكذلك معاهد المعلمين والفنون الجميلة للدراستين الصباحية والمسائية، فضلا عن  خريجي الكليات الساندة والاهلية ذات الاختصاص. واضاف ان مدير الاعلام التربوي بالوزارة ان التوزيع سيكون بواقع 60 بالمئة للذكور و40 بالمئة للاناث، فضلا عن ان نوع الاختصاص سيعتمد في عملية المفاضلة بين المتقدمين، فيما ستكون آلية التعيين على ما كان معتمدا بالسابق بالتدريس خارج مركز المدينة بالقرى والارياف لخمسة اعوام.
واكد ان الوزارة شكلت لجنة لمتابعة تنفيذ الضوابط الخاصة بالتعيينات التي تم تعميمها بين مديرياتها في بغداد والمحافظات بهدف اعلامهم فيها وتحديد حاجتهم منها، اضافة الى حصر الاختصاصات المطلوبة في التعيين، منبها في الوقت نفسه على ان الدرجات تم توفيرها بعد احالة تربويين على التقاعد ما اثمر عن توفر درجات تدويرية. واشار سبتي الى ان الدرجات ستكون خاصة بالمعلمين والمدرسين لكون تلك الدرجات قد منحتها وزارة المالية الى وزارته خلال العقود الماضية وهناك شواغر كثيرة في المدارس تحتاج الى توفير درجات وظيفية، مطالبا وزارة المالية بتخصيص درجات وظيفية لوزارته لكون حالات الشواغر وعدم وجود ملاكات تدريسية كافية اثرت سلبا في العملية التعليمية في مدارس البلاد.
وتابع مدير الاعلام التربوي بالوزارة بقوله: ان اللجان المشكلة تتكون من مدير عام التربية في المديريات وعضوية مسؤول شعبتي الاشراف الاختصاصي والتربوي ومدير الملاك ومسؤول لجنة الخدمة الفرعية وممثل مكتب المفتش العام في المديرية تتولى الاشراف على عمل اللجان الفرعية بالاضافة الى لجان فرعية في الاقضية والنواحي. واكد ان نهاية العام الحالي ستحسم موضوع التعيينات، اذ لن تقوم الوزارة بتأخيرها لاكمال الاجراءات القانونية والادارية الخاصة بالمتعينين الجدد ليتم ادراجهم في الهيئات التربوية التدريسية والتعليمية مع بدء العام الدراسي المقبل (2016 – 2017) بهدف سد الشواغر.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات