الحكومة العراقية تسحب 10 مليار دولار من احتياط البنك المركزي

53 views0

2016-04-13

في ظل قلة ايرادات الدولة المالية وزيادة عجز الموازنة السنوية نتيجة انخفاض اسعار النفط وغياب دور القطاعات الانتاجية تسعى الحكومة الاتحادية الى ايجاد حلول انية للخروج من الازمة المالية وسد متطلبات الدولة من رواتب وغيرها من الامور الضرورية.
وكشف مصدر مسؤول في البنك المركزي عن قيام الحكومة بسحب مبلغ 10 مليارات دولار من احتياط البنك المركزي خلال الفترة الماضية.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته لوكالة /دنانير/ ان الاحتياط النقدي للبنك المركزي في تناقص مستمر نتيجة قيام البنك المركزي ببيع كميات كبيرة من الدولار في مزاده اليومي فضلا عن قيام الحكومة بسحب اموال من الاحتياطي لسد متطلبات الدولة المالية.
من جهته، حذر الخبير الاقتصادي عبد الحسن الشمري من سحب اكثر من نصف الاحتياط النقدي الحالي خلال العام الحالي، مشيرا الى ان قيام الحكومة بسحب 10 مليارات خلال الفترة السابقة سيجعلها تعتمد على الاحتياطي في الفترة القادمة وبالتالي سيؤدي الى تناقص حجم الاحتياط النقدي من العملة الصعبة وهذه تعتبر كارثة اقتصادية.
وقال الشمري لوكالة /دنانير/ ان جميع المؤشرات تؤكد بان اسعار النفط ستبقى منخفضة خلال العام الجاري والعراق الان يبيع نفطه 30دولار الى 32 دولار لكل برميل في اليوم ما يعني بان الازمة المالية ستبقى قائمة فكيف ستدير الحكومة امور الدولة المالية فستلجآ الى احتياط البنك المركزي والذي من المتوقع ان يصل سحب الاحتياط الى نصف حجم الاحتياط النقدي الحالي.
ودعا الخبير الاقتصادي الحكومة الى عدم التفكير بسحب الاحتياط النقدي لانه يعتبر ملاذ امن للعملة الوطنية فالتلاعب به يعني تدهور الدينار العراقي.
اما عضو اللجنة المالية النائب سرحان احمد فقد حذر من التلاعب بالاحتياط النقدي للعملة الصعبة، داعيا الحكوة الى اللجؤ لمصادر تمويل اخرى غير الاحتياط النقدي.
وقال احمد لوكالة /دنانير/ ان سحب اموال من الاحتياطي سيجعل البلد في افلاس مالي تام لان قوة الاقتصاد والدينار العراقي تكمن في حجم هذا الاحتياط بالاضافة الى انه يعتبر رصيد سيادي للدولة.
وكانت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب احمد سليم كشف في وقت سابق عن لجؤ الحكومة الى الاستعانة بالاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي من اجل سد رواتب الموظفين.
يذكر ان صندوق النقد الدولي حذر في وقت سابق من تناقص حجم الاحتياطي النقدي الى اقل من 52 مليار دولار بسبب سحب الحكومة اموال منه لسد متطلبات الدولة./انتهى/8/

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات