هل انت نباتي؟ حمية غذائية صحية مناسبة لك

306 views0

حمية

النباتيون من أكثر الناس الذين يعانون من إيجاد نظام غذائي يمنحهم كافة العناصر و القيم الغذائية التي يحتاجون إليها و في نفس الوقت يكون لذيذا و ممتعا و معاناتهم تكون أكثر حينما يحاول بعضهم أن ينقص من أوزان أجسامهم فالمشكلة الكبرى هي أن يجدوا نظاما غذائيا خاليا من اللحوم و يحتوي على كافة العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن.

و لذلك نعرض فيما يلي نظام حمية غذائية يتناسب مع النباتيين :

قواعد يجب الالتزام بها أثناء اتباع نظام الحمية النباتية :

– شرب ثمانية أكواب من الماء في اليوم على الأقل

– شرب كوب من الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم مع إضافة بعض الأعشاب إليه مثل النعناع و القرفة و الزنجبيل و المريمية.

– ممارسة التمرينات الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

– وجبات النظام لليوم الواحد يتم تناولها على مدار اليوم و يمكن لمتبع النظام أن يرتب الأطعمة حسب راحته.

– تناول المكملات الغذائية لفيتامين ب 12.

– برنامج الحمية :

يوم السبت :

ثمرة تفاح أخضر – ثلاث قطع توست خبز أسمر – ملعقة عسل نحل – طماطم محشية بالجبن – ثمرتا كوسا مسلوقة – قطعتان من القرنبيط – طبق سلاطة خضروات – شاي أو قهوة بدون سكر.

يوم الأحد :

كوب من الفاكهة الموسمية – قطعة توست من الخبز الأسمر – أربع شرائح أناناس –  طبق من الخس و الطماطم – ثمرة بطاطس مشوية – طماطم محشية بالجبن و البقدونس – ملعقة عسل نحل – ثمرة تفاح أخضر متوسطة الحجم – شاي أو قهوة بدون سكر.

يوم الإثنين :

كوب من الفواكه الموسمية المقطعة – قطعتا توست من الخبز الأسمر – ثمرة تفاح أخضر – سلاطة مكونة من فجل و بصل أخضر مفروم و زيتون و خس و طماطم و جبن بيضاء قليلة الدسم – ثمرة باذنجان مشوي متوسطة الحجم – ملعقة عسل نحل – شاي أو قهوة بدون سكر.

يوم الثلاثاء :

كوب من الفواكه الموسمية المقطعة – ثلاث قطع توست من الخبز الأسمر – ثمرة كبيرة جزر مسلوق – طبق سلاطة كبير مكون من خس و بقدونس و طماطم و خيار و نعناع و فجل و زيتون و بصل أخضر و عصير ليمون و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون – ثمرة خس – شاي أو قهوة بدون سكر.

يوم الأربعاء :

طبق من سلاطة الفواكه مضاف إليها عصير الليمون و أوراق النعناع – قطعتا خبز أسمر – ملعقة عسل نحل – جبن أبيض قليل أو خالي من الدسم – حساء بصل – ثمرة كمثرى أو قطعتان من الأناناس – ثمرة تفاح أخضر – ثمرة خس متوسطة الحجم – شاي أو قهوة بدون سكر.

يوم الخميس :

كوب من الفواكه الموسمية المقطعة – قطعتا توست من الخبز الأسمر – ملعقة عسل نحل – خضروات ورقية مثل الخس و الجرجير و السبانخ – جبن قليل الدسم – سلاطة فواكه – خضروات مسلوقة مشكلة – ثمرة تفاح أخضر أو كمثرى – شاي أو قهوة بدون سكر.

يوم الجمعة :

كوب من الفواكه الموسمية المقطعة – ثلاث قطع توست من الخبز الأسمر – ملعقة عسل نحل – حساء جزر – جبن بيضاء خالية من الدسم – ثمرة بطاطس مشوية – ثمرة تفاح أخضر متوسطة الحجم – أربع حبات جوز – ثمرة برتقال – نصف كوب من اللوبياء المسلوقة – شاي أو قهوة بدون سكر.

و قبل أن تقرري اتباع هذه الحمية أو أي حمية أخرى يجب عليك استشارة الطبيب المختص حتى يخبرك بما يتناسب مع حالتك الجسمانية.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات