لنظافة ثلاجة البيت اليكِ نصائح وارشادات

345 views0

الثلاجة

ثلاجة البيت ليست فقط مكان لتبريد الطعام وتخزنيه فيها، لكن يمكنها أن تكون بيت الأمراض داخل مطبخك إذا لم تهتمى بها، ولن يتطلب ذلك منك مجهودا كبيرا، فقد تكون هناك أشياء بسيطة يمكن أن نستهين بها لكن أضرارها ليست بسيطة على صحتك وصحة عائلتك، ويمكن أن تقومين بأخطاء توفر بيئة جيدة لإنتقال لجراثيم والبكتيريا إلى ثلاجتك وبالتالى إلى طعامك.

ندعوك لقراءة هذه النصائح البسيطة بخصوص الثلاجة وطريقة إستخدامها والحلول السريعة التى يمكنك أن تقومى بها لمنع هذه الأضرار.

لا تقومى بحشو الثلاجة

الثلاجة الممتلئة تعيق الهواء البارد أن ينتشر ويعمم، والثلاجة الدافئة بيت البكتيريا غير مرئية حيث تبدأ في النمو بسرعة أكبر. معظم الثلاجات لا تظهر درجات الحرارة الفعلية

لذلك يجب ضبط درجة الحرارة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل ووضع جهاز مقياس الحرارة وهو غير مكلف لكن يفيد فى رصد درجة الحرارة وضبط حسب الضرورة، كما يوصى بتجنب الحشو للسماح بتعميم الهواء البارد بسهولة.

لا تخزنى البيض في حامل البيض فى باب الثلاجة:

قد ترى أن مكان البيض فى الباب مفيد ومناسب ويوفر مكان، لذلك يمكنك إستخدامه. ولكن هناك بعض المشاكل فى هذا، فالباب أحر جزء فى الثلاجة مما يؤدى إلى خطر الحصول على البكتيريا في الثلاجة، كما أن باب الثلاجة ليس مكان آمن لأن درجة الحرارة متقلبة كلما فتحتها وإغلقتها.

لذلك حاولى تخزين البيض في أبرد جزء من الثلاجة لكبح نمو البكتيريا، كما أن الاحتفاظ بها في علبة قد يقلل من فرصة وقوع البيض عن طريق الخطأ والحصول على البكتيريا من يديك والثلاجة.

لا تتركى اللحوم لتذوب الثلج على طاولة المطبخ أو في الماء الساخن:

في حين أن ذوبان الثلج على سطح المطبخ قد يعرض الطبقة الخارجية لإرتفاع درجة الحرارة فإن البكتيريا تتكاثر بسرعة في حين لا يزال الثلج داخل اللحوم كما هو، وأيضا حمام الماء الساخن ليس أفضل حالا حيث يزيد من الميكروبات التي يمكنها بسهولة تلويث المطبخ.

الحل: هناك ثلاثة طرق آمنة لتذويب اللحوم:

1)في الثلاجة. قد يستغرق يوم واحد لتذويب كميات صغيرة من اللحوم. بعد ذوبان الجليد، ينبغي أن يظل اللحم المفروم والدواجن آمنة لمدة يوم أو اثنين، وقطع اللحم الأحمر تبقي لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام،

2)الماء البارد. غمر الدجاج في كيس مانعة للتسرب في مياه الحنفية الباردة وتغيير الماء كل 30 دقيقة حتى إذابة، ثم طبخ على الفور.

3) الميكروويف. بعد إزالة الجليد في الميكروويف، يطهى على الفور.

لا تحكمى على بقايا الطعام بالثلاجة عن طريق الطعم، البصر أو الرائحة :

لديك بقايا الدجاج المقلي الموجود في الثلاجة منذ ستة أيام، لكنها لا تزال تبدو على ما يرام، قد تظن أنك ضمنت اليوم أن تتناول طعام الغداء. لسوء الحظ هناك أنواع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي لا تؤثر على الشم والتذوق أو مظهر المواد الغذائية.

الحل: إما تجميد أو التخلص من بقايا الطعام في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام. حتى تذوق قطعة صغيرة يمكن أن تجعلك مريضا لفترة طويلة.

تفقدى درجة حرارة الثلاجة كل فترة:

تتركين الثلاجة منذ بداية تشغيلها ولا تنظرى فى درجة الحرارة أو تغيريها حسب الحاجة

لكن للحفاظ على طعامك سليما يجب تفقد الثلاجة كل فترة للتأكد من حرارتها المظبوطة حسب الأشياء الموجودة فيها، إذا كان لديك أشياء كثيرة يمكن زيادة الدرجة والعكس لو كانت أشياء قليلة يمكنك خفضها،درجة الحرارة المثالية هى 5 درجات مئوية وأقصاها 7درجات، كما يفضل عدم ترك الثلاجة مفتوحة لفترة طويلة.

لا تتركى بقايا الطعام مكشوفة داخل الثلاجة:

يج تغطية بقايا الطعام داخل الثلاجة جيدا بوضعها داخل علب محكمة الغلق حتى لا تتسبب فى إنتقال الجراثيم المسببة للأمراض، وبصفة خاصة اللحوم النيئة كى لا تصل القطرات التى تسقط منها إلى الأطعمة الاخرى وهى تحتوى على العديد من الجراثيم الضارة.

 تنظيف الثلاجة أول بأول من بواقى الأطعمة الفاسدة:

قومى بتفقد ثلاجتك كل بضعة أيام وأخرجى بقايا الطعام الفاسدة منها وأرميها على الفور وذلك حتى لا تنتقل الجراثيم الموجودة فيها إلى الأطعمة الأخرى، وقومى بمسح الأرفف بإسفنجة مخصصة للثلاجة ولا تستخدميها فى شئ أخر، وكل فترة قومى بإخراج الأرفف والأدراج وإنقعيها فى ماء دافئ وإغسليها جيدا وأعيديها مرة أخرى.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات