لماذا لا يغرق الجنين في رحم امه؟

198 views0

طفل
هل تساءلت يوماً كيف يتنفس الجنين فى رحم امه و هناك الكثير من السوائل؟ هل تسائلت لما لا يغرق؟! 
 
الطفل داخل رحم امه لا يستطيع التنفس خلال انفه أو فمه لكن لحظة خروجه من بطن أمه تكون أول مرة  له فى التنفس. قبل ذلك  يتطور الجنين فى بيئة مليئة بالسائل الأمنيوتى (السائل الذى يحيط بالجنين داخل الرحم). على عكس رئتك التى تتمدد أثناء التنفس فأن رئة الجنين تكون غير متطورة  و مليئة بسائل أمنيوتى فيأخذ الطفل كل فؤاد التنفس بما فيه من أكسجين بواسطة  أمه.

التنفس الطبيعى:

رئتيك و الدورة الدموية تقوم بنقل الأكسجين و المواد الغذائية الى جسدك و تساعد على طرد المواد
الضارة كثانى اكسيد الكربون من الجسم. التنفس الطبيعى (الشهيق و الزفير) يستخدم الرئتين لينقل الهواء المُحمل بالاكسجين خلال الأوعية الدموية لنقلها الى مجرى الدم. بواسطة نفس النظام يتم التخلص من ثانى اكسيد الكربون من الدم و يتم انتقال المواد الغذائية الى الجسم كله. الدورة الدموية للجنين تكون غير متطورة بعد داخل الرحم لذلك يقوم الجبل السرى والمشيمة التى تربط الجنين بأمه بوظيفة الرئتين.

التنفس البديل:

يتبادل الجنين الأكسجين و ثانى أكسيد الكربون مع الأم خلال الحبل السرى و المشيمة كما تتداول دماء الأم المحملة بالمواد الغذائية مع الجنين  فى الواقع تتنفس الأم لأجل الجنين فعندما تستنشق الأم ينتقل الهواء المحمل بالاكسجين عبر دورتها الدموية الى الجنين خلال الحبل السرى و المشيمة و يعود ثانى أكسيد الكربون من الجنين عن طريق الحبل السرى و المشيمة فيخرج من الأم كزفير.

ممارسة التنفس:​

بالرغم من أن الجنين لا يتنفس هواء فى الرحم  الا انه يتعلم كيفية التنفس بالداخل. فبعد حوالى 9 أسابيع من الحمل يقوم الجنين بممارسة حركات تشبة حركات التنفس وتزاداد تلك الممارسة عند قرب نهاية الحمل عندما يقوم الجنين باستنشاق وزفر السائل المنيوتى فى بعض الأحيان.وتلك الممارسات تساعد الجنين على التنفس أسرع و أسهل عند ولادته.​

أول تنفس:​

​ياخذ الطفل أول نفس عندما يخرج من بطن امه و يبكى للمرة الأولى، و بعض الأطفال يبكون من تلقاء نفسهم و البعض الأخر يبكى بمساعدة الطبيب أو الممرضة و يلهث المولود أثناء بكاءه بسبب التغير المفاجئ للبيئة المحيطة به، يتم قطع الحبل السُرى و يتنفس الطفل برئته (شهيق وزفير) التى تصرف السائل الامينوتى بعيداً و يتدفق المزيد من الدماء الى رئتيه وأوعيته الدموية و الأكسجين ينتقل خلال جسدة ويتم طرد ثانى اكسيد الكربون.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات