ما هو فيروس زيكا ؟

262 views0

1 (3)
فيروس زيكا هو فيروس يبدو غير مخيفًا في بداية الأمر. فيروس ينتقل عبر فصيلة من البعوض التي تُعرف باسم البعوضة الزاعجة المصرية. الفيروس يسبب حمى خفيفة، طفح جلدي وصداع وسرعان ما ينتهي الأمر.

ناقوس الخطر

لاحظ الأطباء في البرازيل ارتفاعا كبيرًا في عدد حالات “الصَعَل – microcephaly” في الأطفال الحديثي الولادة، وهو اضطراب عصبي يؤثر على حجم الجماجم ويقلل من نمو الدماغ.
مع دراسة تلك الظاهرة والعيب الخلقي وجد الأطباء أن معظم الأمهات عانين أثناء فترة الحمل من أعراض تشبه مرض فيروس زيكا. في 28 نوفمبر من عام 2015 اعلنت وزارة الصحة في البرازيل وجود علاقة بين فيروس زيكا والصعل. أكدت منظمة الصحة العالمية إثر اجتماع طارئ الاثنين 1 فبراير من عام 2016 أن فيروس “زيكا” يشكل تهديدا للصحة في العالم.


advertisements


المسؤولون في البرازيل ينصحون الأن النساء بتأخير حملهن خصوصا ان العديد من المصابين بفيروس زيكا لا يشعرون بالأعراض.

منظمة الصحة العالمية سابقا حذرت  من أن الفيروس، الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأمريكتين، وتوقعت إصابة ما بين 3 و4 ملايين شخص به في تلك المنطقة عام 2016.

 طرق المواجهة

منظمة الصحة العالمية دعت دول العالم لتركيز جهودها لإيجاد لقاح للفيروس الذي يشكل تهديدا على الصحة العالمية. بينما كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجامايكا وبروتوركو أوصت النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على الوباء.

الهندسة الوراثية

كل أسبوع يتم إطلاق حوالي 100 ألف بعوضة ولكنه ليس بعوضا عاديا، هذا البعوض معدل وراثيا من قبل العلماء ليورث الأجيال التالية من البعوض جينًا يجعلها تموت قبل الوصول لمرحلة البلوغ. هذا البعوض الذي سيتزاوج مع الإناث الموجودة حاليا يمنعها من التزاوج مع بعوض غير معدل جينيا. هذه الخطة معمليا أثبتت نجاحها في خفض أعداد البعوض إلى 80 بالمائة.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات