خلافات بين العراق والكويت بشأن التعويضات

30 views0

  

طالب نواب كويتيون الثلاثاء بسحب السفير الكويتي من العراق احتجاجا على مطالبة نظرائهم العراقيين بتعويضات من الكويت بسبب سماحها باجتياح العراق وعلى دعوتهم لوقف دفع التعويضات.

وقال النائب الاسلامي المستقل فلاح الصواغ لوكالة فرانس برس "اذا كان تعامل النواب العراقيين بهذه الطريقة مع جارتهم الكويت فينبغي سحب السفير الكويتي من بغداد".

وكان نواب عراقيون طالبوا الاثنين الكويت بدفع تعويضات الى العراق لسماحها لقوات اجنبية بغزو بلادهم عام 2003، وذلك في رد على تصريحات لمسؤول كويتي طالب فيها العراق بتطبيق جميع التزاماته الدولية لاسيما لجهة دفع التعويضات للكويت، قبل رفع العقوبات المفروضة عليه منذ غزو الكويت عام 1990.

حيث قال النائب العراقي جابر حبيب جابر، "الان كل الكتل البرلمانية في المجلس متفقة على فتح الملفات مع الكويت والغاء التعويضات ردا على موقف الكويت".

من جانبه أكد نائب رئيس الجمهورية، طارق الهاشمي، أثناء لقائه سفير دولة الكويت لدى العراق علي المؤمن، على ضرورة التحرك السريع وتفعيل اللجان المشتركة بهدف تطويق الخلافات، التي أُشيعت مؤخرا ، والعمل على معالجة الملفات العالقة بين البلدين بأفضل السبل الممكنة, مع الأخذ بنظر الاعتبار الظروف الصعبة التي يمر بها العراق والضرورة الماسة لموقف منصف من جانب أشقائه العرب يساهم في التسريع بإخراجه من هيمنة البند السابع.*

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات