منحة ماجستير و دكتوراه لعام 2016

253 views0

graduation
 مهما كان التخصص الذي قمت بدراسته في أثناء فترة الجامعة، يمكنك الحصول على منحة دراسية لاستكمال الماجستير أو الدكتوراه في هذا التخصص في الخارج، فالدراسة في الخارج تشمل جميع التخصصات المختلفة سواء كانت في مجال العلوم، الصحة والطب، الإنسانيات، القانون، العلوم الاجتماعية، وغيرها..

شروط القبول
أما شروط القبول بالمنح الدراسية فتختلف من منحة لأخرى وفقًا لشروط دراسة التخصص، وأيضًا وفقًا للجامعة أو المؤسسة التي تقدّم تلك المنحة. لكن بشكلٍ عام هناك عدّة شروط أساسية تُطلب في معظم المنح من أجل أن يكون الطلاب مرشَّحين للقبول بها وهي كالتالي:

– التميز الأكاديمي: تشترط معظم المنح الدراسية التفوق الأكاديمي في مجال التخصص في أثناء فترة الدراسة الجامعية، ويُعتبر هذا الشرط هو المعيار الأهم لتقييم جميع طلبات المتقدمين حيث يتم المفاضلة بينهم وفقًا للدرجات، التي حصلوا عليها في أثناء الدراسة.

– اللغة الإنجليزية: تتطلب أغلب المنح شهادة تثبت إجادة اللغة الإنجليزية للدول غير الناطقة بها، مثل شهادة التوفل والآيلتس، كما يُتطلب أيضًا الحصول على قدرٍ محدد من الدرجات في تلك الاختبارات يختلف من منحة لأخرى، كما أن هناك بعض المنح لا تتطلب تلك الشهادات، إلا أن معظم الجامعات ذات التقييم التعليمي المرتفع تطالب المتقدمين بالحصول على قدرٍ عال من الدرجات، في تلك الاختبارات قبل التقدم للالتحاق بها.

– خطاب الحافز: ويُسمى أيضًا الخطاب الشخصي، ويُعد هذا الخطاب هو لسان المتقدم أمام الجامعة، حيث يعبّر من خلاله عن نفسه وعن الأسباب التي تدفع الجامعة إلى قبوله بالدراسة. في هذا الخطاب يقوم المتقدم بكتابة موضوع تعبيري، يجيب فيه على خمسة أسئلة رئيسية تشمل التعريف بنفسه ودراسته الأكاديمية، والأسباب التي دفعته إلى اختيار مجال المنحة، والمهارات التي تؤهله للالتحاق بهذه المنحة ودراسة هذا التخصص، والخطط المستقبلية للمتقدم بعد إنهاء الدراسة، والاهتمامات والخبرات، التي حصل عليها في هذا المجال.

– السيرة الذاتية: يتهاون العديد من المتقدمين في هذا الطلب، ويقومون بتقديم سير ذاتية قديمة لا تحتوي على معلومات كافية، إما عن أنفسهم أو عن خبراتهم ودراستهم السابقة، لذا تُعد السيرة الذاتية الجيدة من ناحية الأسلوب والمضمون خطوة هامّة من أجل ضمان الالتحاق بأية منحة تُقدِم عليها.

– خطابات الترشيح: في الأغلب، تطلب العديد من منح دراسة الماجستير والدكتوراه خطابي ترشيح، يقوم بكتابتهما اثنان ممن اشتركت معهم في أعمال سابقة، أو قمت بالعمل تحت إشرافهم، أو قاموا بتدريسك في مجال التخصص الذي تُقبل عليه.

اقرأ أيضاً:منحة تدريبية مجانية للشباب العربي بألمانيا

تكاليف المنح

تقوم معظم منح الماجستير بتغطية كامل تكاليف الدراسة، بالإضافة إلى تكلفة السفر، والإقامة، والرعاية الصحية، كما تقوم بعض المنح بتوفير راتب شهري للمقبولين للدراسة تختلف قيمته من مكان لآخر.
هذا بالنسبة للمنح الكاملة، أما المنح الجزئية فتقوم بتغطية بعض تكاليف الدراسة، والتي تبلغ في معظم الأحيان 50 % من المصروفات، ويقوم الطلاب المقبولون بتحمّل باقي تكلفة الدراسة. أما عن المدة، فتتراوح مدة دراسة الماجستير بين عام واحد إلى اثنين على أكثر، وقد تمتد إلى أكثر من هذا عند دراسة الدكتوراه.

منح 2016
هناك العديد من الجامعات حول العالم قامت بالإعلان عن فتح باب التقدم للحصول على منح لدراسة الماجستير والدكتوراه فيها، خلال العام الدراسي 2016/ 2017، في شتى التخصصات المختلفة. هذه بعض المنح التي تم الإعلان عنها والتي يمكنكم التقديم إليها مباشرة بعد الاطلاع على شروط القبول الخاصة بكل منحة على حدة، من خلال الضغط على اسم الجامعة، وسيتم تحويلك إلى صفحة المعلومات الخاصة بالمنحة.


منح دولة بريطانيا: قامت أربع جامعات عريقة من المملكة المتحدة بالإعلان عن فتح باب التقدم للحصول على منحة لدراسة الماجستير والدكتوراه، وهي: جامعة إدنبرة ،  جامعة شيفيلد هالام ،  جامعة أكسفورد العريقة ، وجامعة نيو كاسيل .

أما المنح المتاحة في أستراليا فهي: جامعة سيدني ، جامعة ميلبورن للأعمال ، جامعة لا تروب ، وجامعة أديلايد.

أما عن المنح الدراسية المتاحة في أوروبا وآسيا فتشمل: جامعة ENS – De lyon  الفرنسية ،  منح المعهد السويدي لدراسة الماجستير في السويد ، جامعة موناش بماليزيا ، ومنح جامعة أوروبا الوسطى للطلاب السوريين.

كذلك هناك بعض المنح في جامعات أميركا وكندا تشمل: جامعة دال هاوس الكندية ، منحة جسور للطالبات السوريات ، وجامعة نوتردام .

إذا كنت مهتمّاً بالدراسة في الخارج، فقم بالدخول على المنحة التي ترغب في الالتحاق بها، ومن ثم قم بقراءة الشروط والتفاصيل جيدًا من أجل الاستعداد لها والتقديم بها، فربما تبدأ دراستك العام القادم في الجامعة، التي طالما حلمت بالدراسة فيها.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات