لبشرة صافية ونظره

86 views0

بشرة صحية

إذا كنت لا تملكين الوقت أو القدرة المالية للذهاب لمركز تجميلي، للحصول على الرعاية والعناية التي تستحقها بشرتك، فمازال لديك الفرصة لتدللي نفسك وفق خطوات عدة لعلاج المشكلات التي تعاني منها بشرتك، أو لِتَفادِي إصابتها بها مستقبلا.

1- تنظيف الوجه

تنظيف بشرة الوجه له أهمية كبرى للتخلص من الزيت والأوساخ والجراثيم التي تراكمت عليه طوال النهار، بالإضافة إلى التخلص من آثار مساحيق التجميل ومنع انسداد مسامات الوجه، وأخيرا يساعد التنظيف على امتصاص الكريمات المرطبة والمغذية من قبل الجلد.
وقد تناولنا أنواعه وكيفية استخدامه في مقال سابق.

2- التقشير
يساعد التقشير على التخلص من الخلايا الميتة، والتي يمكن أن تسد مسام الجلد وتؤدي لاحقاً إلى ظهور حب الشباب، كما يجعل بشرتك متألقة صافية ومشرقة، على عكس البشرة التي تراكم عليها الجلد الميت، فإنها تكون باهتة.

كيف تختارين المقشر الملائم لبشرتك
هناك العديد من الأنواع في الصيدليات، ولكن إذا أردت مقشرا فعالاً ولطيفاً في آنٍ معاً، فاستخدمي المنتجات التي تحتوي على حمض الغليكول، وحامض اللبن، وحامض الساليسيل.

كيف يتم تطبيقه على الوجه؟
طبقيه بلطف على وجهك وفركيه بشكل دائري، تفادي فرك وجهك بقوة لأنك ستحصلين على بشرة محمرة ومتهيجة، وعند الانتهاء اغسلي وجهك بماء دافئ.

3- البخار
تبخير الوجه يساعد على تطبيق تنظيف عميق للوجه، فهو ينظف المسامات العميقة من الأوساخ والعرق، كما يساعدك على التخلص من الرؤوس السوداء والبثور ويصغر المسام إذا كنت تعانين من مسامات مفتوحة.

الطريقة
– سخني الماء حتى الغليان، ثم ضعيه في وعاء كبير وانتظري عدة دقائق قبل استخدامه، حتى لا تتسببين في احتراق وجهك.
– ضعي وجهك في مواجهة الوعاء لـ 2-5 دقائق، مع تغطية رأسك بمنشفة لتكون كخيمة تساعد على حبس البخار، ويمكنك إضافة كيس شاي أخضر إلى الوعاء أو بضع قطرات من الزيوت العطرية، كاللافندر لفائدة مضاعفة.

4- تطبيق قناع
يساعد تطبيق قناع الوجه في تنظيف البشرة، وهناك أنواع لها خصائص مرطبة للبشرة.
ويتم اختيار القناع المناسب حسب نوعية البشرة.

– البشرة الدهنية أو التي تحتوي على حب الشباب.. يكون القناع من الطين أو الكبريت. أما إذا لم تكوني تريدين شراءه، فيمكن تطبيق قناع في المنزل عن طريق خلط 1/2 كوب من التوت المهروس، و1/2 من الشوفان، و1/4 كوب من العسل.

– البشرة الجافة والبشرة العادية.. استخدمي ماسكاً مرطباً. وإذا لم تكوني تريدين شراءه، فيمكنك تطبيق قناع في المنزل عن طريق خلط 1/3 كوب من مسحوق الكاكاو، 1/2 كوب عسل، 3 ملاعق كبيرة كريم، و3 ملاعق كبيرة من الشوفان.

طريقة تطبيق القناع
ضعي القناع على وجهك مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.. تجنبي المنطقة حول العينين والفم ولا تسمحي لها لتصل لمرحلة التفتت.
وبعد انتهاء المدة أزيلي القناع بالماء الدافئ ومنشفة طرية.

ملاحظة: إذا أحسست بحرقة أو سخونة جلدك أثناء وضع القناع أزيليه فوراً، لكن لا تقومي بإزالة القناع عن طريق فركه ولكن باستخدام ماء دافئ.

5- ترطيب البشرة
يجب أن تكون هذه المرحلة جزءا من الروتين اليومي في حياتك، وذلك لأهميتها الكبرى وفوائدها المتعددة، والتي من بينها:
– أنها تساعد على ظهور بشرتك بصورة صحية ناعمة ومتألقة.
– أما الفوائد على المدى الطويل، فهي تساعد خلايا الجلد على القيام بعملها بأفضل ما يمكن، فالمرطب يحفز الخلايا على إصلاح نفسها بوتيرة أسرع.
وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستخدمن المرطب باستمرار تظهر لديهن التجاعيد بشكل أقل من اللواتي لا يستخدمنه.

* اختيار المرطب المناسب: حسب نوع البشرة
– إذا كانت بشرتك دهنية فيفضل استخدام مرطب على شكل “لوشن” lotion أو جل gel.
– أما إذا كانت بشرتك جافة فاستخدمي كريماً يحتوي كثيراً من الزيوت.

تجنبي المرطب الخفيف بعد تنظيفك بشرتك تنظيفاً عميقاً، لأنها بحاجة إلى ترطيب مكثف، وإلا ستنتج بشرتك المزيد من الزيوت التي يمكن أن تسد مسامات الوجه، وتحدث مشاكل في البشرة.

ويتم تطبيق المرطب بواسطة رؤوس الأصابع مع عمل مساج للجلد لضمان الامتصاص الأمثل للمرطب، ويجب عليك ألا تنسي رقبتك، فهي بحاجة للعناية حتى لا تترهل مع تقدم العمر.

6- الواقي الشمسي
يجب أن نضع في اعتبارنا أن الشمس الحادة هي عدو البشرة، لأن 80 % من مشاكل البشرة (وأهمها شيخوخة البشرة وسرطان الجلد) تعود إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
لذلك يجب عليك قضاء الوقت ما بين 11:00 وحتى 03:00 في الظل، وارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة، بالإضافة إلى القبعة والنظارات الشمسية، واستخدام كريم الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15.

7- الكريمات المضادة للشيخوخة
كيف تقلل هذه الكريمات التجاعيد؟
– تجدد الخلايا.
– تؤثر على GABA وهو ناقل عصبي، لتساعد على ارتخاء التجاعيد مؤقتاً.
– تحتوي تلك الكريمات على الريتينول أو بروبيونات ريتنيل، التي توجد في الجلد كمشتقات فيتامين (أ).
– وتحتوي على مكونات مثل الببتيدات وsirtuin، وهي بروتينات تطري نسيج البشرة وتزيد من مرونتها.

8- الكريمات المضادة للأكسدة
تقوم مضادات الأكسدة بالقضاء على الجذور الحرة التي تسبب أذى الخلايا وتؤدي لشحوب البشرة وظهور التجاعيد.
فإذا كنت تريدين شراء مثل هذه الكريمات عليك البحث عن تلك التي تحتوي على نياسيتاميد، والذي هو في نفس الوقت مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.

9- كريمات تفتيح البشرة
تخلصك هذه من البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب أو البقع التي تظهر مع التقدم بالعمر، وتحتوي على مستخلص عرق السوس أو حمض الكوجيك أو هيدروكينون.

طبعا، يجب الانتباه لأهمية الإقلاع عن التدخين وتناول طعام صحي غني بالخضار والفواكه، ومحاولة تفادي الضغوط النفسية التي تشجع على ظهور حب الشباب بالإضافة على المشكلات الجلدية الأخرى. – See more at: https://www.alaraby.co.uk/sehatok/info/2016/2/23/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%88%D8%A8#sthash.2RYC2IBk.dpuf

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات