تعرفي على فوائد الموز الصحية والجمالية

90 views0

ماسكات-الموز-للشعر-لكثافته-ولمعانه

الموز من أكثر أنواع الفواكه المغذية و التي يقبل على تناوله غالبية الناس كما أن له فوائد و قيم عالية تساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية و الأمراض فهو يزيد من جمال الجلد و نقاوة البشرة و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و يقوي المعدة و غيرها من الفوائد المتعددة.

و فيما يلي نعرض عليك جانبا من هذه الفوائد بشيء من التفصيل :

الإسهال :

يمكن عن طريق خلط الموز بالزبادي معالجة الإسهال الذي يصاب به الأطفال و الرضع كما ينصح بإضافة قليل من الملح حتى يعالج المشكلة بشكل مثالي.

التجميل :

يطهر الموز الجلد و يرطبه و لذلك يمكن إعداد قناع للوجه يكون هو أحد مكوناته بخلط نصف موزة و ملعقة من اللبن الجاف و قطرات من ماء الورد ثم وضع الخليط الناتج على الوجه و العنق و تركه لمدة ثلاثين دقيقة ثم غسله بالماء.

الطاقة :

تناول موزتين يمنح الجسم الطاقة الكافية للسير ساعة على الأقدام و لذلك ينصح بتناول الموز في حالة الشعور بالتعب الجسماني فإلى جانب هذا فهوي يحتوي على معادن و فيتامينات مهمة للجسم و صحته.

التوتر :

يحتوي الموز على كمية عالية من البوتاسيوم و هو أحد المعادن المهمة للجسم و صحته فهو يحافظ على طبيعية ضربات القلب و يجعل الأكسوجين يصل إلى الدماغ و يحافظ على توازنه في الجسم و في حالة الإصابة بالتوتر فإن معدلات البوتسايوم تكون في الجسم أقل من معدلاتها الطبيعية و تكون معدلات تمثيل الجسم للغذاء عالية و لذلك فإن تناول الموز يعيد التوازن لها مما يساهم في القضاء على التوتر و منح الإنسان الهدوء كما أن محتواه من فيتامين ب يعمل على منح الراحة للجهاز العصبي و يعالج القلق و يساهم في منح السعادة للشخص الذي يتناوله كما أنه يحتوي على بروتين التربتوفان الذي يغير في الحالة المزاجية السيئة عند الإنسان و التي تنتج عن التقلبات المناخية و يجعله يشعر بالراحة و الطمأنينة.

التدخين :

إذا كان هناك شخص مدخن يسعى للإقلاع عن التدخين فإن الموز يمكنه أن يساعده في هذا الأمر نظرا لاحتوائه على فيتاميني ب 6 و ب 12 اللذين يساهمان في تقليل التأثيرات الضارة لمادة النيكوتين كما إنهما يساهمان في تقليل العراض التي تصيب الجسم نتيجة انسحاب النيكوتين منه مما يجعل الشخص يقلع عنه بشكل أكثر سهولة.

ضغط الدم :

لا يتسبب في التأثير سلبيا على ضغط الدم بسبب أنه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم و كمية قليلة من الصوديوم كما إنه يضبط ضغط الدم بشكل سليم.

خلايا الدم الحمراء :

نظرا لأنه يحتوي على كمية عالية من الحديد فإنه يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسوجين لبقية أجزاء الجسم كما إن الحديد هو العنصر الرئيسي لتكوين مادة الهيموغلوبين.

الجهاز الهضمي :

نظرا لاحتوائه على مادة البكتين و الألياف فإنه يحافظ على نظافة الجهاز الهضمي و يساعد كذلك في التخلص من الإمساك المزمن و ينقي المعدة و يجعل عملية إخراج الفضلات أكثر سهولة.

و هذا لا يعني بالطبع الاعتماد التام على الموز في الغذاء أو معالجة الأمراض و المشكلات الصحية المذكورة بل يجب الالتزام بنظام غذائي متكامل و استشارة الطبيب عند وجود الضرورة.

علق باستخدام فيسبوك

تعليقات